الدرس السابع(100):الحلقات التكرارية في بايثون

الحلقات التكرارية في بايثون

ﻻ يخفى على الجميع بأن الهدف الأساسي للبرمجة هو إختصار الوقت و القيام بالمهام التي تصيبنا بالملل من القيام بها،كأن تعيد حساب معدلات التلاميذ في المدرسة كلها...أليس ذلك شيء صعب و ممل في نفس الوقت؟

سهلت الحواسيب من حياتنا اليومية بشكل كبير جدا بحيث أصبحت تقوم بتلك المهام عوضا عنا و في وقت وجيز جدا جدا و بالتالي زادت اﻹنتاجية الكلية مما ساعد ﻻحقا في تطوير تكنولوجيات جديدة.
تستطيع الحواسيب القيام بآﻻف العمليات في الثانية الواحدة و ذلك عن طريق تليقنها طريقة القيام بها لمرة واحدة فقط و جعلها تعيد تنفيذ تلك الخطوات مرارا و تكرارا عن طريق ما يعرف بالحلقات التكرارية.

تخيل معي أن اجهزة الحاسوب تقوم بحساب معدﻻت التلاميذ بنفس الطريقة التي سيقوم بها الموظف المسؤول عن ذلك(بطريقة يدوية) هنا ﻻ توجد أية فائدة تذكر من صناعة الحواسيب أصلا في اعتقادي.

في بايثون يوجد نوعان من الحلقات التكرارية هما For و While و لكن ما الفائدة من وجود نوعين ألا يكفي نوع واحد فقط؟ بالطبع ﻻ و ستعرف السبب اﻵن:
تكتب الحلقة التكرارية While كالتالي:

while و هي الكلمة المفتاحية،condition أو الشرط الذي بتحققه تبدأ الحلقة التكرارية في الدوران،للعلم فإنه في كل دورة للحلقة التكرارية يتم التحقق من الشرط و هل هو متحقق أم ﻻ.

أما النوع الثاني من الحلقات  التكرارية في بايثون فهو الحلقة for و تكتب كالتالي:

الحلقة التكرارية for تقوم بالدوران على البيانات المعطاة و ﻻ تقوم بالتحقق من الشروط مثل الحلقة while إﻻ في حالة أننا طلبنا التحقق من شرط محدد عن طريق الأمر if و بالتالي فإن اﻹختلاف بين الحلقتين التكراريتين في بايثون هو أن الحلقة while تعتمد في عملها على التحقق من شرط محدد مسبقا في حين أن الحلقة for تقوم بالدوران فقط و القيام بما طلبه المبرمج.
في المثال المعطى فإن الحلقة for ستقوم بالدوران على كل عنصر من عناصر السلسلة series بحيث أنها ستقوم بإنشاء متغير تحت إسم var و تقوم بأخذ أول عنصر من السلسلة series و تعطيه إسم var و تكمل الدورة،ثم مع العنصر الثاني من السلسلة و تعطيه اسم المتغير var و هكذا دواليك حتى تقوم بإنهاء كل العناصر الموجودة في السلسلة series.

في مثالنا السابق،أي الحلقتين التكراريتين سنستخدم لحساب معدﻻت كل التلاميذ في المدرسة؟
أترك لكم المجال للبحث و التنقيب،دمتم بود،سلام

تعليقات