عملية الضرب في النظام الثنائي

multiplication in binary

في البداية أعتذر لجميع متابعي دروس هاكركاديمي عن الإنقطاع المفاجئ و الطويل نوعا و الذي كان ﻷسباب شخصية،لهذا أحاول العودة لطرح الدروس بشكل يومي و لكن ستكون مكتوبة فقط بسبب عدم وجود الوقت اللازم لتجسيل دروس الفيديو،و إن شاء الله في أول فرصة تتاح لي سأقوم بإعادة طرح الدروس في بالطريقتين:المكتوبة و الفيديو...

درس اليوم سيكون حول عملية الضرب في نظام العد الثنائي باعتبارها إحدى أكثر العمليات أهمية خصوصا في المستويات المتقدمة من مجال ثغرات فيض الذاكرة.

في الحقيقة عملية الضرب تعتبر أكثر سهولة من عملية الطرح،و تعتبر مجرد نسخ لعملية الضرب في النظام العشري،دعونا نأخذ المثال المبين في الصورة أعلاه: 7 × 14،نقوم بكتابة العددين على شكلهما الثنائي،و نقوم بكتابتهما كما تعودنا عند القيام بعملية الضرب.

اﻵن أمامنا رقمان 7(0111) و 14(1110)،للقيام بعملية الضرب سنقوم بأخذ أول رقم من أحدهما و نضربها في اﻵخر كالتالي،سنأخذ اول رقم من العدد 14 و هو 0 و نقوم بضربه في العدد 7 على شكله الثنائي (0111) بعدها سنأخذ الرقم الثاني من العدد 14 و هو 1 و نقوم بضربه في العدد 7 (0111) و لكن بعد أن نضع صفرا أو نترك خانة فارغة(كما تعودنا أن نفعل في عملية الضرب في النظام العشري) و هكذا حتى ننهي جميع اﻷرقام.

عند اﻹنتهاء من عملية الضرب سنقوم بجمع اﻷعداد المتحصل عليها و لكن عليك أن تتذكر بأنك تعمل في النظام الثنائي و ليس العشري و بالتالي عليك أن تكتب اﻷرقام بشكلها الثنائي..

في حالة وجود أي جزئية غامضةﻻ تترددوا في طرح أسئلتكم و استفساراتكم للإجابة عنها بحول الله

تعليقات

إرسال تعليق

شاركنا رأيك حول الموضوع...