الدرس الثالث(100):المتغيرات الرقمية في بايثون


تعرفنا في الدرس السابق على المتغيرات في بايثون،و تعرفنا على الفكرة اﻷساسية لها في معظم لغات البرمجة،و كنت قد أشرت بأني ساقوم بتغطية كل نوع من أنواع المتغيرات في بايثون على حدى.

بايثون تقدم عدة خيارات فيما يتعلق بالمتغيرات الرقمية...الأرقام الصحيحة،الأرقام الحقيقية و اﻷرقام المركبة.في سلسلة الدروس هذه سنركز فقط على اﻷرقام الصحيحة و اﻷرقام الحقيقة ﻷنها اﻷكثر استخداما في الحياة اليومية في حين اﻷعداد المركبة سنتركها لعشاق الرياضيات و محبي حل المعادﻻت الصعبة...الرياضيات تبقى عشق كل مبرمج.

سنبدأ مع أول نوع...اﻷرقام الصحيحة:هي كل اﻷرقام الطبيعية يعني 0 و 1 و 2 و 3 ....إلى ما ﻻ نهاية من اﻷرقام باﻹضافة إلى اﻷرقام السالبة....نظريا يمكننا حفظ أي رقم سواء كان موجبا أم سالبا و لكن عمليا هنالك حدود سنتعرف عليها ﻻحقا...مثلا لو قمنا بتعريف متغير و ليكن مثلا age يحمل الرقم 24 سيكون ذلك كالتالي:
age = 24 
اﻵن لو طلبنا من مفسر بايثون أن يخبرنا ما نوع هذا المتغير عن طريق استخدام الدالة type،فيمكننا أن نمرر المتغير age كمدخلات للدالة type كالتالي
type(age) 
ستقوم الدالة بالتحقق من المتغير و إرجاع المخرج التالي 
 
class هو الكائن و int هو اختصار لـ integer،و لكن ما معنى كائن؟
بايثون تعتبر أي شيء فيها سواء كان متغيرات أو دوال أو كلاسات،تعتبرها كائنات لديها خصائص معينة سيتم التعامل معها على أساس هته الخصائص،خذها ببساطة:اي شيء في بايثون هو كائن،سنفصل في هته النقطة عندما نصل إلى البرمجة الكائنية.

نفس اﻷمر ينطبق على اﻷرقام الحقيقية أو float فلو قمنا بتعريف متغير و ليكن مثلا tall سيكون ذلك كالتالي 
tall = 187.6
فلو طلبنا من مفسر بايثون أن يعيطبنا نوع هذا المتغير عن طريق الدالة type بنفس الطريقة السابقة ﻷعطانا التالي
 
اﻵن لننتقل إلى التعامل الرياضياتي مع هته المتغيرات(ﻻحظ أننا قلنا رياضياتي و ليس رياضي)....
تمكننا بايثون من القيام بكل العمليات الرياضياتية على المتغيرات :الجمع،الطرح،الضرب و القسمة و سأترك لكم ذلك لتتعرفوا عليه بأنفسكم...دمتم بود،سلام 

تعليقات