تعلم البرمجة عن طريق بايثون


عند إنطلاقة موقع هاكركاديمي،كنت قد بدأت دورة لتعليم البرمجة عن طريق لغة بايثون و لكن لظروف معينة توقفت عند المستوى اﻷول و الذي كان يتمحور حول أساسيات البرمجة بشكل عام،و قد طالبني العديد من المتابعين أن اقوم باستئناف الدورة بسبب أنهم استساغوا طريقة الشرح من جهة،و من جهة أخرى بسبب قلة المصادر العربية لتعلم البرمجة إن لم نقل إنعدامها(اتحدث هنا عن تعلم أساسيات البرمجة وليس تعلم لغة برمجة).

عندما أردت استئناف الدورة،فضلت أن أعود و آخذ نظرة عن الدروس التي قمت بطرحها من أجل أن ارى ما ينقصها،و بالفعل فبعض النقاط لم يتم شرحها بشكل مفصل و اﻷخرى شرحتها و لكني لم أعط أمثلة تطبيقية عنها و بصراحة ﻻ احب أن يكون نتاج عملي مبتورا،فأنا أحب أن يكون العمل الذي أقدمه كاملا و لكن الكمال لله وحده...

أحببت أن اقوم بإعادة طرح الدورة ككل و بالتالي الإنطلاق من اﻷساسيات و من ثم التدرج في المستويات إلى أن نصل إلى مستوى يمكننا من بناء برامج يمكن إعادة توزيعها أو نشرها تحت أية رخصة.
الدروس ستقسم إلى أجزاء أو فصول بمعنى أصح يحمل كل فصل ترقيما خاصا به و سأشرح طريقة الترقيم بعد قليل.

ما الذي ستحتاجه في هته الدورة: لن تحتاج ﻷشياء كثيرة:كراس،قلم رصاص و جهازك...و قم بالخروج من حساباتك على الشبكات الإجتماعية،فأنت ستحتاج لكل تركيزك هنا.

نظام ترقيم الدورة و الدورات اﻷخرى:
من أجل تسهيل متابعة الدروس،حاولت وضع ترقيم لدروس الدورات من أجل أن تكون عملية متابعة الدروس الخاصة بكل دورة أمرا سهلا،ببساطة ﻷن الكثير ممن راسلوني كانوا يستفسرون عن بداية كل دورة...في ذلك الوقت كانت خبرتي في نشر الدروس قليلة و لكن الحمد لله تم وضع طريقة للترقيم حتى ﻻ يتيه أحد...الترقيم سيكون كالتالي:
دورة تعليم البرمجة عن طريق بايثون:و رقمها 1 و لكل فصل رقم فرعي،مثلا الفصل اﻷول سيحمل الرقم 101 و الفصل الثاني سيحمل الرقم 102 و هكذا.
دورة ثغرات فيض الذاكرة:و رقمها 2-الدورة عبارة عن فصل واحد بسبب أن تقسيمها سيصعب من عملية فهمها.
دورة ميتاسبلويت: و رقمها 3 و هي أيضا مكونة من فصل واحد لنفس السبب.
و بالتالي فأكواد الدورات ستكون 100 و 200 و 300.
هل لديك الرغبة في تعلم البرمجة؟هل تعلم ما هي البرمجة و كيف تتم؟هل تعلم ما هو الهدف من البرمجة؟
سيتم اﻹجابة عن كل تلك اﻷسئلة في الدرس المقبل بحول الله،دمتم بود،سلام

تعليقات

إرسال تعليق

شاركنا رأيك حول الموضوع...