مبدأ عمل GPS

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين،سيدنا و حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم
أما بعد...
نظام تحديد المواقع أو ما يعرف اختصارا ب GPS و هي اختصار ل Global Positioning System،هو نظام يعمل عن طريق الأقمار الإصطناعية يمكننا من تحديد موقعنا على سطح الأرض بدقة عالية تصل إلى نسبة خطأ ضئيلة جدا تقدر بالسنتيمرات،و لكن من أين أتى هذا الخطأ.
مبدأ عمل الGPS هو  علم المثلثات،نعم إنه علم المثلثات و سأحاول شرح المبدأ اليوم بإذن الله.
النظام مكون من ثلاث قطع أساسية هي القمر الإصطناعي،الشخص،الأرض
و لنبدأ بالعنصرين الأول و الأخير:القمر الإصناعي يقوم بإرسال شعاع ليزر إلى الأرض تمثل الإسقاط العمودي له على الأرض و لنسمي هته النقطة M.



الآن الشخص الذي يملك جهاز تحديد المواقع في سيارتته مثلا،يقوم بإرسال موجة ذبذبات الراديو إلى القمر الإصطناعي و الذي بدوره يقوم باحتساب المسافة بينه و بين الشخص،هذه المسافة ستكون وتر المثلث و هو أطول أضلاع المثلث.
هنا يقوم النظام بحتساب الطول الذي يفصل الشخص عن النقطة M باتباع نظرية فيثاغورث.
هنا يتلقى القمر الإصناعي الوجهة التي يريدها الشخص ثم يقوم باحساب المسافة بينها و بين النقطة M بنفس الطريقة و بما أن النظام يحوي على خرائط الطرق في كل المدن فإنه يقوم بتوجيه الشخص إلى الوجهة المطلوبة باتخاذ أقصر الطرق الممكنة
كان بودي أن أقدم الشرح عن طريق الصور و لكن لم أجد الصور المناسبة للشرح،اعذروني.
لماذا قدمت هذا الشرح؟
الشرح مقدم لتبيان أن الرياضيات لها ايدي في كل العلوم،أيضا لتوضيح بعض النقاط الغامضة خصوصا للذين ﻻ يزالون يتلقون دروس مجردة في الرياضيات و كنت منهم بحيث أتلقى الدرس و أنا ﻻ أعرف أصلا لماذا أخذناه،التجريد السلبي.
استودعكم الله الذي ﻻ تضيع ودائعه

تعليقات