من أجل أن نفهم بشكل جيد سيرورة العمليات داخل المعالج و الذاكرة علينا أن نفهم أوﻻ كل ما يتعلق بلغة اﻵلة سواءً النظام الثنائي أو النظام الست عشري،سنبدأ اليوم بالنظام الثنائي و العمليات الرياضياتية فيه.
لنأخذ مثاﻻ بسيطا حتى نستطيع الفهم بشكل جيد،نريد أن نجمع 5 + 6 و لكن على الشكل الثنائي،هنا أمامنا حلان،إما أن نقوم بجمع العددين و تحويل الناتج إلى شكله الثنائي و هذه طريقة غير عملية بتاتا ﻷنها ﻻ تعلمنا طريقة الجمع في النظام الثنائي و بالتالي سنعتمد الطريقة الثانية و هي تحويل الرقمين إلى شكلهما الثنائي و القيام بعملية الجمع....
1 + 0 = 1
0 + 1 = 1
1 + 1 = 2 ماذا؟هل أنت مجنون،في النظام الثنائي ﻻ وجود للرقم 2،الرقم 2 يكتب 10 و بالتالي فإن مجموع العددين 5 و 6 هو 1011 في شكله الثنائي،لتتأكد قم بكتابة 11 في شكله الثنائي
لننتقل اﻵن لعملية الطرح،سنأخذ العددين 9 و 5 و نكتبهما على شكلهما الثنائي
0 - 0 = 0
0 - 1 = 1 ما هذا؟
0 - 0 = 0
كيف حدث هذا،أين ذهب الواحد الخاص بالعدد 9؟ لتفهم العملية ﻻحظ الصورة الموالية
عندما نجد ان عملية الطرح في إحدى المراحل ستعطينا ناتجا أقل من 0 سنقوم بجلب اقرب واحد من الرقم المطروح منه و نضع بدله صفر و هكذا،اعتقد أن الصورة تشرح بشكل افضل...
حتى تفهم العمليتين بشكل جيد شاهد الفيديو التالي:
بخصوص عملتي الضرب و القسمة فسأقوم بشرحهما غدا بحول الله عن طريق فيديو حتى يكون الشرح مستفيضا،على العموم أتمنى أن تتعودوا على القيام بالعمليات الرياضياتية في النظام الثنائي و الست عشري ﻷنكم ستحتاجونها كثيرا في مجال الهندسة العكسية و التشفير،إلى هنا تنتهي رحلة اليوم،على أمل اللقاء بكم غدا بحول الله،دمتم بود،سلام
لنأخذ مثاﻻ بسيطا حتى نستطيع الفهم بشكل جيد،نريد أن نجمع 5 + 6 و لكن على الشكل الثنائي،هنا أمامنا حلان،إما أن نقوم بجمع العددين و تحويل الناتج إلى شكله الثنائي و هذه طريقة غير عملية بتاتا ﻷنها ﻻ تعلمنا طريقة الجمع في النظام الثنائي و بالتالي سنعتمد الطريقة الثانية و هي تحويل الرقمين إلى شكلهما الثنائي و القيام بعملية الجمع....
5 = 101لنقم الآن بعملية الجمع:
6 = 110
1 + 0 = 1
0 + 1 = 1
1 + 1 = 2 ماذا؟هل أنت مجنون،في النظام الثنائي ﻻ وجود للرقم 2،الرقم 2 يكتب 10 و بالتالي فإن مجموع العددين 5 و 6 هو 1011 في شكله الثنائي،لتتأكد قم بكتابة 11 في شكله الثنائي
لننتقل اﻵن لعملية الطرح،سنأخذ العددين 9 و 5 و نكتبهما على شكلهما الثنائي
9 = 1001حتى ﻻ تختلط اﻷمور سنضيف صفرا في بداية كتابة الرقم 5 و بالتالي سيكون :
5 = 101
5 = 01011 - 1 = 0
0 - 0 = 0
0 - 1 = 1 ما هذا؟
0 - 0 = 0
كيف حدث هذا،أين ذهب الواحد الخاص بالعدد 9؟ لتفهم العملية ﻻحظ الصورة الموالية
عندما نجد ان عملية الطرح في إحدى المراحل ستعطينا ناتجا أقل من 0 سنقوم بجلب اقرب واحد من الرقم المطروح منه و نضع بدله صفر و هكذا،اعتقد أن الصورة تشرح بشكل افضل...
حتى تفهم العمليتين بشكل جيد شاهد الفيديو التالي:
بخصوص عملتي الضرب و القسمة فسأقوم بشرحهما غدا بحول الله عن طريق فيديو حتى يكون الشرح مستفيضا،على العموم أتمنى أن تتعودوا على القيام بالعمليات الرياضياتية في النظام الثنائي و الست عشري ﻷنكم ستحتاجونها كثيرا في مجال الهندسة العكسية و التشفير،إلى هنا تنتهي رحلة اليوم،على أمل اللقاء بكم غدا بحول الله،دمتم بود،سلام
شكرا اخي على جهدك .. ولكن لدي ملاحظة صغير .. انا اعرف هذه العملية من قبل ولكن لا اعتقد ان الاشخاص الجدد او المبتدأين يستطيعون فهمها من خلال هذا الشرح لأنه غير مفهوم او غير موضح بشكل جيد ... شكرا لتفهمك مع فائق احترامي .
ردحذفإذن سأشرح كل شيء في فيديو بحول الله
حذفان شاء الله شكرا اخي العزيز
حذفأنا أيضا لن أفهم شيئا في حال لم أكن على علم بهذه الأشياء من قبل
ردحذفأنصحك أن تشرح كيفية تحويل أي عدد عن طريق القسمات المتتالية (هذه الطريقة فعالة جدا لأنك ستستعملها في كل نظمات العد مهما كان الأساس)، ثم بعد ذلك أعط طريقة الجدول المساعد(يمكن هو الآخر استغلاله في باقي نظمات العد)
ﻻ تقلق أخي آدم،سيتم شرح ذلك بالتفصيل بحول الله
حذف