هل أعجبتكم سيارة المرسيدس؟
دعونا نكمل ما بدأناه سويا في الدرس السابق،لنتعرف على البرمجة الكائنية في بايثون...
لتعريف كائن في بايثون سنستخدم الكلمة المفتاحية class و هي كلمة محجوزة في بايثون و التي تعني كائن،يتم إنشاء كائن كالتالي:
الشرح هو بشكل عام و مبسط جدا و بالتالي عليك أن تأخذ الفكرة العامة فقط،و عندما نتقدم في الدروس ستتعرف على المزيد من التفاصيل الدقيقة.
السطر 1 قمنا بتعريف الكائن و أعطيناه اﻹسم ClassName و ما بين القوسين هو الكائن الموروث منه،بمعنى إن كان هذا الكائن يرث خصائصا من كائن آخر فسنضع إسم هذا الكائن ما بين قوسين.
السطر 2 هو التوثيق الخاص بالكائن و فيه نقوم بكتابة معلومات حول الكائن من أجل تطويره ﻻحقا أو لشرح عمله للمطورين.
السطر 3 هو تعريف المدخلات التي يتعامل معها الكائن(المادة الأولية):كمثال بسيط عن ذلك لنفترض بأن الكائن يتعامل مع ثلاث مواد أولية،نريد إنشاء نسخة من هذا الكائن بالتالي سنستدعيه كالتالي
ClassName(var1,var2,var3)و هذه هي طريقة إستدعاء الكائنات أو باﻷحرى إنشاء نسخة جديدة من الكائن(سيارة المرسيدس).
معنى __init__ هو initialization أو اﻹنطلاقة،أما self فسنتركها للدروس المقبلة و لكن تذكر بأنه في كل مرة تستخدم المدخلات var1 أو var2 أو var3 فعليك كتابة self متبوعة بإسم المدخل كالتالي:
self.var1ﻻ تقلق من عدم فهم هذا اﻷمر اﻵن،سنشرح كل شيء في الدروس المقبلة و ستفهمها عندما نبدأ في الأمثلة التطبيقية.
self.var2
self.var3
بقية اﻷسطر هي العمليات التي يقوم لها الكائن على المدخلات(المواد اﻷولية).
كمعلومة إضافية:العمليات التي يقوم بها الكائن على المدخلات يجب أن تكون ضمن دوال.أتمنى ان تكون فكرة الكائنات قد أصبحت ظاهرة للجميع،ألتقي بكم في الدروس المقبلة بحول الله،دمتم بود،سلام
تعليقات
إرسال تعليق
شاركنا رأيك حول الموضوع...