الدرس الحادي عشر(100):البرمجة الكائنية-الجزء الثاني

Object Oriented Programming

هل أعجبتكم سيارة المرسيدس؟
دعونا نكمل ما بدأناه سويا في الدرس السابق،لنتعرف على البرمجة الكائنية في بايثون...
لتعريف كائن في بايثون سنستخدم الكلمة المفتاحية class و هي كلمة محجوزة في بايثون و التي تعني كائن،يتم إنشاء كائن كالتالي:

سنشرح كل سطر على حدى:
الشرح هو بشكل عام و مبسط جدا و بالتالي عليك أن تأخذ الفكرة العامة فقط،و عندما نتقدم في الدروس ستتعرف على المزيد من التفاصيل الدقيقة.

السطر 1 قمنا بتعريف الكائن و أعطيناه اﻹسم ClassName و ما بين القوسين هو الكائن الموروث منه،بمعنى إن كان هذا الكائن يرث خصائصا من كائن آخر فسنضع إسم هذا الكائن ما بين قوسين.
السطر 2 هو التوثيق الخاص بالكائن و فيه نقوم بكتابة معلومات حول الكائن من أجل تطويره ﻻحقا أو لشرح عمله للمطورين.
السطر 3 هو تعريف المدخلات التي يتعامل معها الكائن(المادة الأولية):كمثال بسيط عن ذلك لنفترض بأن الكائن يتعامل مع ثلاث مواد أولية،نريد إنشاء نسخة من هذا الكائن بالتالي سنستدعيه كالتالي
ClassName(var1,var2,var3)
 و هذه هي طريقة إستدعاء الكائنات أو باﻷحرى إنشاء نسخة جديدة من الكائن(سيارة المرسيدس).
معنى __init__ هو initialization أو اﻹنطلاقة،أما self فسنتركها للدروس المقبلة و لكن تذكر بأنه في كل مرة تستخدم المدخلات var1 أو var2 أو var3 فعليك كتابة self متبوعة بإسم المدخل كالتالي:
self.var1
self.var2
self.var3
ﻻ تقلق من عدم فهم هذا اﻷمر اﻵن،سنشرح كل شيء في الدروس المقبلة و ستفهمها عندما نبدأ في الأمثلة التطبيقية.
بقية اﻷسطر هي العمليات التي يقوم لها الكائن على المدخلات(المواد اﻷولية).
كمعلومة إضافية:العمليات التي يقوم بها الكائن على المدخلات يجب أن تكون ضمن دوال.أتمنى ان تكون فكرة الكائنات قد أصبحت ظاهرة للجميع،ألتقي بكم في الدروس المقبلة بحول الله،دمتم بود،سلام

تعليقات